Powered By Blogger

الخميس، 15 أكتوبر 2015

الموت في سبيل العلم ...جامعة تبوك(فرع محافظة الوجه) ..


*
*
*

*

لله الحمد والمنة على قضائه وتقديره ...ولانقول إلا مايرضيه سبحانه ...ولاحول ولاقوة إلا بالله الحي القيوم الذي لايموت سبحانه ..
كنّا بوقتٍ ماض نتكبّد الوقت ،وقبله نتكبّد لمصاريف مرهقه في سبيل العلم واللحاق به ...فقيّض الله لنا من حكومتنا الرشيدة التيسير على مواطنيها بكل سبلٍ ترقى بمواطنيها درجات المعالي بيسر وسهوله وبجوده ترقى لماهو مأمول ومرجو ..
فكان من ثمار نهضة عامره مباركه جامعة تبوك وفرعها الكائن بمحافظة الوجه ،والذي كان صرحاً عملاقاً يحاكي لجهود عظيمه في سبيل رفعة أجيال سبيلها العلم والمعرفة بكل مكان حتى المدن الصغيرة وكيف كان استحالة تواجد جامعات بها ..!!
....ولكنّه حدث ...والحمدلله ...فكان سعادة الغني قبل الفقير بهذا الصرح التعليمي الشامخ ...لنرى لبناتنا الطالبات أمام أعيننا في الجيئة والذهاب وبالقرب منّا ..!!!! يالهذا الحلم الذي أصبح واقعاً سرّت به النفوس ...بل زادها حمداً أن كانت بوطن يقدّر العلم ،بل ويسعى بوصوله أقصى أطراف الوطن الغالي ...ولو كلّف لها ذلك..
....ولكن ...هذا الفرح الشبق لم يدم ليستمر ..!! فهناك أجساد أرواحها مثخنه بالألم والحسرة على مافقدوا من أعزاء رغم حداثة المبنى .....والذي مزق لفرحٍ به موقع لايليق به أن يكون به !
ففرع جامعة تبوك (محافظة الوجه ) يقع على جانب الطريق الدولي (الوجه -ضبا) ...حيث يبعد عن المحافظة قرابة 16كلم ...ترتب عليه :
(1)_نقل جامعي بمركبات تقودها عماله أجنبيه (تذهب مكافأة الطالبة بالمواصلات)..
(2)_خطورة الطريق بمنعطف(دوران) عند الدخول والخروج تسبب بالحوادث ..
(3)_المسار من داخل المحافظة حتى الجامعة يمر بالطريق الدولي مباشرة مما يشكل ضغطاً هائلاً على المركبات الماره كل يوم بهذا الطريق حتى من خارج المحافظة ..
(4)_الدوام بالجامعة متفاوت ..لنرى لحركةٍ دؤوب حول الجامعة ،وعلى الدوام بمركبات جيئة وذهاب ..
(5)_كثرة الحوادث ...مماقد يشكّل لظاهره قد تكون الكارثة بزمنٍ قصير ..
....وبكل هذه المترتبات مجتمعه ............كان السرقة لفرحة المواطنين والمواطنات بهذا الصرح العظيم بالمحافظة ....بل أصبح يشكل لهاجسٍ للكثير من أولياء أمور الطالبات ...بل الطالبات أنفسهن ...لاسيما برؤيتهن زميلاتهن وقد اختطفهن الموت على قارعة هذا الطريق ..!
فبغمرة التخطيط لإنشاء هذا الصرح ...وكيف له أن يكون بمكان معه تولد حياة أخرى ...نسي أو تناسى هؤلاء ...أن من يقطن لهذا الصرح فتيات ....ولايكون لها الوصول لهذا المقر البعيد إلا بمواصلات لاتملك هي زمام التحكّم بها ...بل ولاتملك حتى الساعة التي يكون تحرّكها ..!! بل هي بمكان منقطع حتى من دارة ٍ أمنيه ،ووحدة سلامه تؤمن بها سلامتها ...بل وقبلها أمنها (بعيد عن أمن محدود داخل المنشأه)..!على اعتبار أن المنشأة داخل نطاق المحافظة ...في حين هي بالقرب من قرية الرس وتفصلها عنها أمتار! وبهذه القرية يتواجد مركز إماره ،ومركزصحي وخدمات أخرى غابت عن هذا الصرح في الطرف الآخر من الطريق الدولي !
فكيف بهذا التخطيط أن يهمل كون الدارسات فتيات ..!! وكيف لهم بهذا الإبعاد القصري للمنشأة خارج النطاق العمراني للمحافظة ..لاسيما أن هناك الكثير من الأراض الخاليه(فضاء) داخل كل حاره ، وكل شارع ..!! 
ألا ليت عمري بلجان ترعى للآتي عند الإنشاء لأي منشأه تهتم بأمر النساء عامة والفتيات خاصة:
(1)_مراعاة قرب المكان ..
(2)_طرق الوصول بمسارات آمنه ..
(3)_ توافر حماية أمنيه داخل وخارج المنشأة (دوريه مقيمه) لاسيما بظروف هي الأصعب على المنطقة ..
(4)_توافر سبل السلامة داخل وخارج المنشأة (بقربها من نقطة دفاع مدني )..
(5)_توافر مواصلات آمنه من المركبات وقائديها..
....................فجمال التنظيم ينبىء عن تخطيط  دائماً هو الأجمل ....وسيء التنظيم دائماً يخبر عن تخطيط أسوأ ..!!
هاهي الصرخات تتعالى ....بل هي اليوم أعلى من أي وقت ٍ مضى ..فاليوم الخميس 2_1_1437هـ ودّعت محافظة الوجه 
أرواح غاليه أُزهقت على هذا الطريق ...لتغرس الألم بأرواحنا قبل أرواح أهليهم ...رحمة الله على أرواح غادرتنا ...وحفظاً يالله بأرواحٍ لازالت على هذا الطريق تسير ...!

اللهم إنّا نستودعك الوطن بكل روح زكيه تشكّل لملامحه الجميله بجميع أطياف رسمت لروعة حياة في أرضه ..

كتبته لكم / أختكم /
نوره المعيقلي البلوي

نوووووور




هناك 3 تعليقات:

  1. الله يرحمهم ويغفرلهم ويصبر اهلهم...كلام سليم ولكن جغرافية المحافطة لاتسمح غيرذالك الوجة محافظة صغير والازدحام لايشكل اي عائق لسكان والطريق الدولي فى الغالب فاضي

    ردحذف
  2. رحمهم الله ولكن وبكل أسف التعليم في هذه المرحلة يحتاج للكثير كُنت متأملاً خيراً عند تكليف العزام وزيراً ولكن وبعد فتره أحسست إن أملي ذهب أدراج الرياح ما نشاهده ماهو إلى إستعراض لفلاشات الكاميرات وتوقيع اتفاقيات ولم يتغير شي بالتعليم اقولها بصدق لم يتغير شي بالتعليم رحم الله ذاك الزمان

    ردحذف
  3. لقد عجز لساني علي وصفك احسنتي اختي نوره اتمني لكي النجاح ...الدائم

    ردحذف